أسوأ 5 عقليات على الإطلاق

أسوأ 5 عقليات على الإطلاق، تعرف عليها على منصة yes way.

منصة التدريب وتطوير الذات وأول وجهة للمدربين والمتدربين في السعودية والشرق الأوسط.

بداية عليك معرفة أن العقلية هي طريقة التفكير وتحليل الأفعال وإصدار ردود لها.

أسوأعقليات البشر على الإطلاق

كثيرة هي العقليات التي يحملها البشر ،منها قوية ،ورصينة،ومنفتحة،وشغوفة،ومرنة،وطموحة.

وأخرى كسولة، أو متخشبة ،أو متزمتة،أو جامدة ،أو جامدة ،أو متعجرفة،أو متسرعة.

وفي الغالب هي كل الصفات والملكات التي يتميز بها البشر ،فتجدها تتأجرحبين السمات الإيجابية والسلبية.

ويتجه مؤشر الغلبة لأي من العقليتين السابقتين نتيجة الكثير من العوامل والمسببات وهنا سنتعرف على أسوأ 5 عقليات على الإطلاق.

الأسباب الرئيسية لسوء التفكير

عقلية الإنسان في أغلبيتها الكبرى ليست وليدة الصدفة ،أو موروث جيني ،ولكنها منيجة متراكمة من الخبرات والتجارب ومحصلة ثقافية صنعتها الظروف والتحديات.

في الحقيقة الموضوع طويل ومتشعب ولكن انتخبت لكم خمسًا هي الأسوأ على الإطلاق من وجهة نظر الكثيرين:


الأولى هي “عقلية الإسفنجة :التي تمتص وتستقي الأفكار والقناعات دون أن تؤثر أو تتأثر بها . ولكنها تحتفظ بها كما هي ،وبمجرد أن تُعصر أو تُستفز تُخرجها كما كانت دون فرز أو تمحيص . وهنا تكمن خطورة القرارات والأحكام التي يحملها الكثير من البشر من أصحاب عقلية الإسفنجة.
الثانية هي عقلية “عقلية الضبع” : الذي يُعد واحدا من أخطر وأغرب المخلوقات على الإطلاق، فهو حيوان لا يفكر إلا بنفسه ،يجوب الغابات والأدغال لا لكي يصطاد فرائسه ولكن لينقض على صيد غيره ،وهو من الحيوانات النادرة التي تأكل بني جنسها. وعقلية الضبع التي يحملها بعض البشر ،قد تفوق أحيانا عقلية الضبع نفسه. الثالثة هي “عقلية الحجر”: والتي تُقارن دائما بعقلية الشجر .وكما هو معروف ،فإن الشحر ينمو ويزهر ويتجدد ويتغير، بينما الحجر عكس ذلك ،فهو صلب ويابس ولا يمتاز بالمرونة والليونة ،وهكذا هي عقلية الكثير من البشر من أصحاب عقلية الحجر، لا يؤمنون بالتغيير ولا يملكون الشغف.
الرابعة هي “عقلية النعامة: والتي تدفن رأسها في التراب أو القش حينما تتعرض لهجوم ظننا منها أن هذه هي أفضل طريقة لمواجهة الخطر وهي عدم النظر إليه .بعض البشر هكذا تمام ، يخافون من مواجهة الحقيقة ويهربون من الواقع. الخامسة: العقلية الأكثر خطورة وإثارة من بين كل تلك العقليات/أنماط التفكير التي يحملها البشر ،ولكنني فضلت أن تكتبها أنت عزيزي القارئ .

فاضل العماني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك هذه الصفحة من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.

نشرتنا البريدية توافيك بكل جديد لدينا.